الرئيسية / كهرباء سيارات / الطريقة الصحيحة لفحص بطارية السيارة و تركيب ريليه لتقوية المرش (السلف)

الطريقة الصحيحة لفحص بطارية السيارة و تركيب ريليه لتقوية المرش (السلف)

الطريقة الصحيحة لفحص بطارية السيارة و تركيب ريليه لتقوية المرش (السلف)

إتصال مباشر أو واتس أب أو

phoneMephoneMeFacebookwhatsappTwitterGoogle+Instagram
طريقة الفحص والحلول لمشاكل تشغيل السياره وخاصة بالصباح
عند مواجهة مشكله بان السياره تشتغل مره وبعدها لا تشتغل , او لاتشتغل وخاصة بالصباح , يجب تتبع سلسلة خطوات فحص متتاليه , للتعرف على سبب الخلل الذي يحول 
دون تشغيل محرك السياره , ومعالجة ذلك الخلل , بحيث يتم البدئ بالاتي :
أ- بداية يتم التاكد من ان السلك السالب المتصل بين جسم السلف
وبين جسم السياره ليوصل السالب للسلف والتوصيلات التابعه لهذا السلك هي سليمه ولايوجد ترسبات او مواد دهنيه او زيوت تحول دون التوصيل الكامل وفي حالة وجود مايحول دون التوصيل الازم يتم تنظيف الماده العازله من زيوت او غير ذلك بواسطة بخاخ تنظيف الكاربوراتور .
ب- يتم فحص كامل الفيوزات , وحتى لو انه وجد ان الفيوزات توصل تيار …. الا انه يلزم التاكد بان الفيوزات فعلا يصدر منها جهد 12 فولت كامله ويتم ذلك بواسطة الفحص بجهاز متعدد القياسات( الملتيميتر ) , وطبعا اذا تم التاكد ان الفيوز لايصدر 12 فولت كامله يتم استبداله باخر من نفس قوة الامبير , يعني اذا الفيوز
الذي فيه خلل كان مثلا 10 امبير, الفيوز الجديد يجب ان يكون كذلك.
والان الى باقي الخطوات :
اولا – يجب فحص مدى سلامة بطارية السياره , واجراءات فحص بطارية السياره 
هي موضوع منفصل بحد ذاته , ساتناوله في هذه المشاركه بالتفصيل والتوضيح 
فيما ساكمل باقي الخطوات عن : 
طريقة الفحص والحلول لمشاكل تشغيل السياره وخاصة بالصباح
في المشاركات اللاحقه ان شاء الله .
والان اليكم : الخطوات وطريقة فحص مدى سلامة بطارية السياره 
1– نفتح اغطية الاعين الموجوده في اعلى البطاريه بحذر , اذ يوجد لكل بطاريه ستة اعين كل عين تعطي 2 فولت * 6 اعين = 12 فولت كامل وهو جهد البطاريه , وحيث يوجد فاصل داخل البطاريه يفصل محتوى كل عين عن محتوى العين الاخرى بالبطاريه , وداخل كل عين وداخل البطاريه يوجد ماده حمضيه كاويه وقابله للاشتعال , فيجب اخذ الحيطه والحذر بحيث ان لا يتلامس الجسم او الملابس بالماده الحمضيه , حتى يتم تفادي حدوث حروق بالجسم او خرق للملابس لاسمح الله , ويجب غسل جهاز الهيدروميتر بالماء بعد الانتهاء من الفحوصات .
2– يتم استخدام ادة الهيدروميتر ( تم ذكرها في الادوات المستخدمه في اول مشاركه )
لاحظ من فضلك : بما انه يجري قياس جهد البطاريه فيلزم ضبط جهاز الافوميتر على قياس الفولت , وعند الفحص بين القطبين للبطاريه السليمه بدون تشغيل المحرك يظهر على شاشة الافوميتر 12 فولت , وسواء تم وضع مجسات الافوميتر على قطبي البطاريه مباشره ام على الكابلان الموصلين بالبطاريه يجب ان يظهر 12 فولت وان ظهر خلاف ذلك عند الفحص على الكابلين ( السلكين ) المربوطين بالبطاريه فنه يعني وجود ترسبات تشوش التوصيلات عندها يجب غسل الترسبات بالماء الساخن ولا يوجد داعي للقلق من سكب الماء الساخن على قطبي البطاريه, فالبطاريه مصنوعه لتحمل الماء الساخن , مع مراعاة الحذر حتى لايتضرر اي احد نتيجة سكب الماء الساخن على قطبي البطاريه .
3- يتم تشغيل محرك السياره 
4- يجب ان يظهر على شاشة جهاز الافوميتر الرقم = 13.2 فولت على الاقل , وهذه 
علامه على ان فحص توليد الدينامو سليم اذا انه يجب ان يعطي زيادة 10% من جهد البطاريه اثناء تشغيل السياره يعني 10% = 1.2 من 12 فولت الان :
12فولت جهد البطاريه + 1.2 توليد الدينامو =13.2 وهذا سليم اما اذا ظهر على شاشة الافوميتر 14 فولت فهذا افضل ويمكن ان يكون مقبول اذا ظهر لحد 14.2-14.5
اما اذا ظهر رقم 15 فهذا غير سليم ويدل على خلل في الديودات داخل الدينامو ويجب تصليح الدينامو .
5- عند وصل الافوميتر كما بالخطوتين 1 و2 , وعند اعطاء سلف لتشغيل السياره 

في لحظة تشغيل السلف , يجب ان لاتقل علامة الافوميتر على الشاشه عن 10 فولت 
وهي اقل نسبه ممكنه لتشغيل السياره , اما اذا ظهر اكثر من 10 فولت على الشاشه فهذا جيد وسليم
وهي اداه شفاط لقياس مدى فاعلية الماده الحمضيه بالبطاريه ويوجد بداخلها كره بلاستيكيه صغيرة الحجم , فيتم الضغط على الجلده المركبه على الاداه لتحضيرها للشفط , ومن ثم يتم ادخالها الى اول عين من اعين البطاريه , ويتم شفط الماده الحمضيه كما ذكرت بحذر , ويتم اخراج الاداه الى خارج البطاريه ايضا بحذر , ويتم تجنب ملامسة الجسم او الملابس او جسم السياره لهذه الماده الحمضيه التي بداخل الهيدروميتر 
وهنا يتم فحص اذا ان الكره البلاستيكيه الصغيره التي بداخل اداة الهيدروميتر صعدت الى الاعلى فانه يدل على ان الماده الحمضيه الموجوده بتلك العين من اعين البطاريه هي فعاله , وتلك العين سليمه 
3- لاحظ من فضلك : اذا لم يكن بداخل الاعين ماده حمضيه كافيه , فانه 

اولا يتم الفحص بالهيدروميتر كما تم بالخطوه رقم 2 , ومن ثم اي بعد اجراء الفحص يضاف الماء المقطر للبطاريه , حتى يرتفع فوق الواح البطاريه ب 1.5 سم 
4- اذا تم فحص الستة اعين للبطاريه كما تم ذكره سالفا , ووجد ان الكره البلاستيكيه الصغيره صعدت الى الاعلى في كل فحص لكل عين فان الاعين السته والبطاريه سليمه ؟
5-اما اذا وجد ان نتيجة فحص عين واحده او اكثر من مجموع فحوصات الستة اعين
لم تصعد فيها الكره البلاستيكيه التي في اداة الهيدروميتر الى الاعلى فانه :::
يدل على ان البطاريه غير صالحه للاستعمال وغير سليمه ويجب تغييرها .
6- اما اذا تم الفحص باداة الهيدروميتر وتبين ان جميع اي الستة اعين للبطاريه
لم تصعد الى الاعلى , فان ذلك يدل على انه لربما كان احد الاضواء من اضواء 
السياره مضاء طوال الليل مثلا او المسجل كان يعمل طوال فترة الليل مثلا …الخ
مما ادى الى تفريغ البطاريه … عندها : نفك البطاريه من مكانها او على الاقل نبقيها 
في مكانها ونفك الكوابل ( حتى لاينحرق كمبيوتر السياره لاسمح الله ) عن قطبيها ونلصق على الكوابل ملصق بلاستك لمنع التلامس , ثم يتم البدئ بشحن البطاريه بواسطة

الشاحن المنزلي لمدة 12 ساعه على الشحن البطئ , 
لاحظ من فضلك : يجب ان تكون اغطية اعين البطاريه مفتوحه اثناء الشحن بواسطة الشاحن المنزلي لان الماده الحمضيه الموجوده بالبطاريه تفور اثناء الشحن .
7- بعد شحن البطاريه كما ذكرت لمدة 12 ساعه على الشحن البطئ بواسطة الشاحن المنزلي , نركب البطاريه بالسياره ونشد الكوابل على قطبيها , مع ضرورة واهمية وضع الكابل السالب على القطب السالب للبطاريه والكابل الموجب على القطب الموجب
للبطاريه , ومن ثم تكرار الفحص الذي تم ذكره بخطوات الفحص السابقه , فاذا نجح الفحص بكل الاعين كما تم ذكره بالخطوات السابقه بان تصعد الكره البلاستيكيه الى الاعلى في كل فحص من فحوصات الاعين السته للبطاريه فان البطاريه سليمه ,
وان لم تصعد الكره ولو في فحص عين واحده للبطاريه فكما تم ذكره سابقا فان البطاريه غير صالحه للاستعمال ويجب تغييرها 
اما الان ساشرح طريقة فحص سلامة البطاريه
بواسطة جهاز متعدد القياسات ( الافوميتر )
1- نضع المجس السالب لجهاز الافوميتر على القطب السالب للبطاريه 
2- 
نضع المجس الموجب لجهاز الافوميتر على القطب الموجب للبطاريه

ولا : يجب فحص مدى سلامة بطارية السياره وقد تم شرح هذه الخطوه في المشاركه 
السابقه .
ثانيا : اذا ثبت بالفحص ان البطاريه تالفه , فانه يلزم التوقف عن اكمال باقي خطوات الفحص , حتى يتم تغيير البطاريه ومن ثم اكمال خطوات الفحص التاليه , وهي :

ثالثا : نوصل سلك كهربائي بالقطب الموجب للبطاريه , ومن ثم نلامس به لمدة 

لحظات ( يعني نلامس السلك الكهربائي الموجب بنقطة اتوماتك السلف لحظات ثم نفصله ) على نقطة التوصيل الموجوده على اتوماتك السلف ( التي هي معده اصلا ليوصل بها السلك الكهربائي القادم من السويتش ) يعني هذا السلك الذي نوصله لاجراء الفحص هو يكون مكان السلك القادم من السويتش الى تلك النقطه الموجوده على اتوماتك السلف فقط لمدة لحظات من اجل اجراء الفحص , وطبعا بهذا الفحص يشتغل السلف ويدور ليشغل محرك السياره بواسطة عمود الكرانك كما ذكرت ذلك في المشاركات السابقه , وهكذا 
نكرر هذا الفحص بهذا الاجراء لعشرة مرات متتاليه , يعني تشتغل السياره بهذا الفحص ثم نطفؤها .. وهكذا كما ذكرت لعشرة مرات متتاليه , الان: اذا اشتغلت السياره 

بالفحص لعشرة مرات متتاليه فا ذلك يعني ان الستارتر سليم , وانه ليس سببا بالخلل الموجود بان السياره لاتشتغل .
رابعا : يتم الفحص بواسطة لمبة الفحص , اذ يوصل السلك السالب التابع ل لمبة

الفحص بجسم السياره ( حيث ان جسم السياره سالب ) ثم يوصل راس لمبة الفحص 

على السلك القادم من السويتش الى اتوماتك السلف , وفي لحظة الفحص هذه يتم تدوير

وتشغيل سويتش السياره, على الطقه الثالثه ( يعني طقة السلف التي تشغل السياره ) الان :

اذا اضاءت لمبة الفحص يكرر هذا الفحص عشرة مرات متتاليه , فان اضاءت لمبة الفحص بالعشرة مرات التي اجري فيها الفحص فهذا معناه : انه يوجد تيار كهربائي 
يسري بالسلك القادم من السويتش الى اوتوماتك السلف لكن هذا التيار الكهربائي
غير كافي يعني اقل من 12 فولت بدليل انه عندما اوصلنا تيار كهربائي من البطاريه مباشرة حيث كان يسري 12 فولت كامله عندها اشتغل السلف بينما في هذا الفحص عن طريق السويتش لم يشتغل السلف , الان : الحل يكون بتركيب مرحل ( RELAY )

 

حيث ان المرحل يستقبل التيار الكهربائي القليل لينتج ويعطي ويزود تيار كهربائي مناسب 12 فولت كامله لتشغيل السلف , وطريقة تركيب المرحل موضحه بالبند سابعا .
خامسا : اذا تبين وخلال الفحص الذي اجري بواسطة لمبة الفحص بتكرار 
الفحص عشرة مرات متتاليه , انه مره واحده او اكثر من العشرة مرات لم تضئ فيها لمبة الفحص , عندها يلزم تغيير السويتش ولا يلزم تركيب مرحل وان تم تركيبه فيتم ابقاؤه وليس في ذلك ضرر .
سادسا :طريقة تركيب المرحل ( RELAY ) ليزود السلف بالتيار الكهربائي القوي الازم وهو 12 , ليشتغل السلف دون اي تاخير , ويكون ذلك بالاتي : 
أ- يتم وصل نقطة التوصيل الموجوده بالمرحل وهي نقطة 30 الى موجب البطاريه مباشره او اي سلك كهربائي موجب ياتي مباشره من البطاريه .

لاحظ من فضلك :
انه يجب تركيب فيوز بالسلك الموصل بين النقطه 30 بالمرحل وبين مزود الطاقه مثل البطاريه او اي سلك موجب تم وصل النقطه 30 به وذك حفاظا على المرحل والسلف من ان يصيبهم ضرر ان حدث تماسا كهربائيا .
ب- يتم توصيل النقطه 86 الموجوده بالمرحل يتم وصلها بالسالب .

ج- يتم توصيل النقطه 87 الموجوده بالمرحل يتم وصلها بالمستهلك وفي هذا 
الموضوع المستهلك هو السلف ( المستهلك يعني , لمبة ضوء مثلا , او زامور ,..الخ)
د- يتم توصيل النقطه 85 الى السويتش حيث من المفروض الحصول على 

( TRIGGER ) تريجر وهو وصل لمده زمنيه محدد للتيار الكهربائي الموجب 

مثلا مدة ثانيتين ليشتغل السلف ومن ثم يفصل التريجر بشكل تلقائي

 

عن alhotads

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إعلانات جوجل




x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة تركيب الريليه (المرحل) و طريقة تقوية المرش (السلف)

الريليه (المرحل) : قطعة كهربائية متعددة الأرجل والتغذيات تساعد في توصيلات الكهرباء في السيارة وتساعد ...