الرئيسية / فن صيانة السيارات / كيفية اصلاح كل أعطال السيارة

كيفية اصلاح كل أعطال السيارة

A – المحرك لا يدور 
الاسباب المحتملة : 
1- البطارية غير مشحونة , او خلل في البطارية 
2- رخاوة في اصابع البطارية او وجود مواد عازلة على اصابع البطارية 
3- خلل في السلف 
4- خلل في عظمة السويتش
5- مسننات السلف مكسورة او مسننات الفلاي ويل < الحذافة >

B- المحرك يدور ولكن لا يشتغل 
الاسباب المحتملة :
1- فقد للوقود 
2- فقد للشرارة 

C- صعوبة في تشغيل المحرك وهو بارد 
الاسباب المحتملة :
1- احتباس لبخار الوقود داخل منظومة الوقود :
ان احتباس بخار الوقود في منظومة الوقود لها عدة اسباب وهي :
أ- منظم ضغط وقود رديء 
ب- الصمام اللارجعي الموجود في مضخة الوقود عاطل 
ج- نضوح للبنزين من البخاخات < تسييل > 

ان اي سبب من هذه الاسباب الثلاثة سوف يؤدي الى هبوط في ضغط الوقود داخل الانابيب الناقلة للوقود وبشكل سريع بعد اطفاء المحرك .
وبالتالي فان حرارة المحرك سوف تعمل على تبخير ما تبقى من الوقود القليل داخل الانابيب وهذا بدوره يعمل على تفريغ ما تبقى من الوقود مما يجعل عملية تشغيل المحرك في وقت لاحق صعب وتحتاج الى عدة محاولات لتشغيل المحرك .

2- ضغط الوقود عالي جدا بسبب خلل في منظم ضغط الوقود :

3- حساس الكرنك وحساس السرعة :
بعض الاحيان يكون السبب من هذين الحساسين رغم ان الخلل يكون واضح في حالة كان المحرك ساخن .
تفحص فيشة الحساس وحاول اثناء التشغيل ان تحرك الفيشة او اسلاك الفيشة وقم بتنظيف الحساسين قبل الشروع في تغيير اي منهما .

4- خلل في الكمبيوتر :
احيانا يكون السبب هو توصيل رديء للقطع الالكترونية داخل كمبيوتر السيارة < لحيم غير جيد > .
حاول اثناء التشغيل ان تقوم بالنقرعلى الكمبيوتر فاذا اشتغل المحرك فهذا يعني توصيل غير جيد .

D- صعوبة في تشغيل المحرك وهو ساخن 

الاسباب المحتملة :
1- خلل في مرحل < كتاوت > مضخة الوقود 
2- احتباس بخار الوقود داخل منظومة الوقود < نفس الشرح السابق في حالة صعوبة تشغيل المحرك وهو بارد >
3- حساس الكرنك وحساس السرعة < نفس الشرح السابق في حالة صعوبة تشغيل المحرك وهو بارد >
4- خلل في الكمبيوتر < نفس الشرح السابق في حالة صعوبة تشغيل المحرك وهو بارد >

E- خشونة واضطراب واهتزاز في عمل المحرك وهو بارد وعلى السرعة الخاملة 

الاسباب المحتملة : 
عند تشغيل المحرك وهو بارد فان حساس { CTS } سوف يخبر كمبيوتر السيارة بان ماء تبريد المحرك بارد وهذا يجعل كمبيوتر السيارة يقوم باعطاء اوامر بتجهيز المحرك بمزيج وقود غني لكي يبدا المحرك بالعمل بشكل سلس وسهل .
عندما يكون المحرك ساخن فان خاصية التذرية للوقود تكون افضل مما لو كان المحرك بارد , ولكي يتم التعويض عن هذه الخاصية المفقودة عندما يكون المحرك بارد فان المزيج من الوقود والهواء يكون اعلى من المعتاد لوقت محدد لحين اشتغال المحرك وارتفاع حرارته الى النسبة الطبيعية وبذلك يقوم حساس CTS بتبليغ كمبيوتر السيارة بالمتغيرات في درجة حرارة ماء تبريد المحرك .
حين يحصل خلل في حساس { CTS } فانه يقوم بارسال اشارة اعلى من المعتاد اي بمعنى آخر , ان الحساس يقوم بارسال اشارة خاطئة الى كمبيوتر السيارة تبلغه بان الماء ساخن مع انه في الحقيقة بارد , عندها يقوم كمبيوتر السيارة باعطاء اوامر بتجهيز المحرك بوقود فقير او اقل من النسبة المعتادة حينما يكون المحرك بارد ولهذا تحصل خشونة وصعوبة في تشغيل المحرك ولا يعمل بشكل طبيعي وقد تتفاقم الحالة وعندها قد لا يشتغل المحرك اساسا .

F- زيادة حادة في السرعة الخاملة اي ارتفاع في RPM

الاسباب المحتملة :
1- خلل في صمام { IAC }
2- تسرب لهواء التخلخل 
3- انحشار والتصاق صمام الخانق داخل الثروتل بدي 

G- اهتزاز وارتجاف في السرعة الخاملة < انخفاض في RPM >
الاسباب المحتملة :
يجب القيام بضبط ومعايرة برغي < ابرة > عتلة الخانق 

H- تعثر وتردد في سرعة المحرك عند التعجيل وزيادة السرع

الاسباب المحتملة : 
1- خلل في حساس TPS
2- تسرب لهواء التخلخل 
3- بواجي رديئة او منتهية الصلاحية 

I – فقد الاشتعال في المحرك
الاسباب المحتملة :
1- اسلاك البواجي غير جيدة 
2- خلل في احد الكويلات 
3- كسر في غطاء الديلكو 
4- تسرب لهواء التخلخل 
5- انسداد في مصفي الوقود 
6- خلل في الكمبيوتر < نفس الشرح السابق >

J- اشتعال الوقود قبل اوانه 

الاسباب المحتملة :
1- خلل وخطا في منظومة الاشعال 
2- تسرب لهواء التخلخل 
3- خلل في الكمبيوتر 

K- انخفاض مستوى ضغط زيت المحرك 

الاسباب المحتملة : 
1- انخفاض منسوب الزيت < نقص بالزيت >
2- رخاوة في شد مسمار < برغي > بكرة عمود المرفق < الكرنك >
3- توقف دوران مضخة الزيت بشكل مؤقت :
تحصل هذه الحالة عند ترك المحرك بون تشغيل لمدة معينة , ولمعالجة هذا الخلل الطاريء افتح مصفي الزيت وقم بمليء المصفي بالزيت بالتمام ومن ثم ركب المصفي في مكانه مرة اخرى وشغل المحرك مع الحرص الشديد على مراقبة ضغط الزيت في الطبلون والتاكد من زوال المشكلة .
4- خلل او استعصاء صمام تنفيس ضغط الزيت على وضع الفتح : 
تحصل هذه الحالة عندما تتجمع الاوساخ داخل الصمام فلا يستطيع ان يتحرر ويعود مرة اخرى لوضع الاقفال فيؤدي الى خروج معظم ضغط الزيت مباشرة من مضخة الزيت والى كرتير الزيت .
الحل الامثل هو اخراج هذا الصمام وتنظيفه والتاكد جيدا ان لا شيء يمنع عمله بشكل طبيعي ومن ثم اعادة ربطه بمكانه في مضخة الزيت .
5- اهتراء وسوفان بطانة كراسي التحميل في المحرك < الكراسي الثابتة والمتحركة >
6- كسر في الانبوب المتصل بمضخة الزيت وهو الطرف الاسفل للمضخة داخل كرتير الزيت وخصوصا اذا كان الكسر في موقع اعلى من مستوى الزيت داخل كرتير الزيت , حيث يحصل تفريغ لبعض ضغط الزيت داخل كرتير الزيت .
7- مضخة الزيت غير صالحة للعمل 
وهذه اضافات اخرى ولكن من مصدر آخر للفائدة :
8- زيادة العمر التشغيلي للمحرك اي تجاوز صلاحية المحرك للعمل بشكل طبيعي 
9- تآكل في عمود الكامات والمرفق
10- زيادة مستوى الزيت داخل كرتير الزيت ممكن ان يؤدي الى انخفاض في ضغط الزيت , كيف ؟
عندما تزداد كمية الزيت فوق المستوى الصحيح فان الزيت سوف يكون في وضع يسمح له بملامسة عمود المرفق عند دورانه وبالتالي ذلك سوف يؤدي الى تكون رغوة وفقاعات في الزيت وعند دخول هذه الرغوة والفقاعات الى داخل مضخة الزيت فان الضغط ينخفض لان مضخة الزيت غير قادرة على دفع الرغوة والفقاعات فيحصل تلكؤ في دفع الزيت وهذا يتولد عنه انخفاض في ضغط الزيت .
11- استخدام زيت ذو لزوجة منخفضة : وفي بعض الاحيان بحصل انخفاض في ضغط الزيت بسبب مشاكل ميكانيكية داخل المحرك او حصول تسييل كبير للبخاخات مما يسمح بمرور البنزين الى داخل كرتير الزيت ويؤدي الى تخفيف لزوجة الزيت .
12- انسداد في مصفي الزيت المتصل بمضخة الزيت نتيجة الاوساخ ومخلفات عملية الاحتراق داخل المحرك وعدم تغيير الزيت لمدة طويلة .
13- انسداد فلتر الزيت : سوف يؤدي الى اجبار فتح < صمام تصريف ضغط الزيت الزائد > مما يعمل على خفض قيمة الضغط الكلي للزيت وجعل قيمته محكومة وتابعة لقيمة ضغط < الصمام > حيث ان هذا < الصمام > يكون محسوب سلفا من قبل المصنع لكي يفتح على قيمة محددة تكون اقل من قيمة الضغط الاجمالي للزيت .

L- ارتفاع مستوى ضغط زيت المحرك 

الاسباب المحتملة : 
1- خلل في حساس ضغط الزيت 
2- استعصاء صمام تنفيس ضغط الزيت على وضع الاقفال 
3- انسداد في مسالك الزيت داخل المحرك 

4- استخدام زيت ذو لزوجة عالية وغير مناسبة للمحرك 
5- خلوصات اقل من اللازم لكراس التحميل بسبب اخطاء تحصل اثناء عملية توضيب المحرك .

عن alhotads

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إعلانات جوجل




x

‎قد يُعجبك أيضاً

مضخة الوقود (طرمبة البنزين أو طرمبة المازوت) في السيارات عملها وتطورها

صور لطرمبة بنزين قديمة وهي طرمبة بنزين ميكانيكية عملها تأمين البنزين من الخزان إلى الكاربراتور ...